المكتب الرئيسي عدن

“فنون المدينة”: ملتقى الأدب والتشكيل والمسرح

بداية من الجمعة المقبل، 18 آذار/ مارس الجاري، تنظّم “دار الثقافة الوردانين” (ولاية المنستير) في تونس، تظاهرة بعنوان “ملتقى فنون المدينة”، والتي تحاول أن تقارب المادّة الثقافية من منطلق صناعتها لصوَر المدن.

ينطلق الملتقى بداية من الثالثة بعد الزوال، بعرض موسيقي يحمل عنوان “Stand Jazz” يقدّمه كلّ من محمد أمين بن عافية ومحمد أمين الخال، مع مجموعة “دار الشباب والثقافة المنستير”. كما يقدّم طلبة “معهد الفنون الجميلة” في سوسة عرضاً بعنوان “أضاءوا سماء ثقافتنا”.

يتضمّن الملتقى الذي يمتدّ لثلاثة أيام معرضاً جماعياً بعنوان “من وحي المدينة”، من الفنانين المشاركين فيه: نجيب الشك، وعلي البرقاوي، ونجيب الركباني، وعبد الرحمان دلدول، وعبد الحميد الصكلي، وليليا الشريف، وأسماء الحطّاب. وخلال افتتاح المعرض يقدّم كل من أميمة اللبّان ومحمد أمين بن عافية عرضاً موسيقياً على آلتي الناي والغيتار.

أمّا الندوة الفكرية فتتناول “صورة المدينة في الآداب والفنون”، من بين مداخلاتها: “صورة المدينة في الفن التشكيلي: عمارة الرؤية في أعمال نجيب بالخوجة” يقدّمها الباحث والفنان التشكيلي خليل قويعة، و”طبيعة العلاقة بين ما ينتمي إلى واقع المدينة وبين ما ينتمي إلى تجربة الفنّ المسرحي” للمؤرّخ محمد عبازة.

كما يتضمّن البرنامج مجموعة من الورش أبرزها: ورشة الخطّ العربي بإشراف محمد سحنون، وورشة النحت التي يديرها عبد الفتاح بوستّة، وورشة البورتريه التي يقدّمها علي البرقاوي، وورشة الفسيفساء التي يقدّمها إبراهيم الدقي، وورشة الجداريات تحت إشراف عبد الحميد الصكلي.

تونس

Comments are closed.