المكتب الرئيسي عدن

رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب ينعي رائد القصة أحمد محفوظ عمر

52

العاصمة عدن / خاص:

نعى رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب، أ. د. جنيد محمد الجنيد، اليوم، رائد القصة أحمد محفوظ عمر، الذي توفى صباح اليوم السبت بالعاصمة عدن.

وجاء في بيان النعي، ما يلي:

بأي كلمات تُنعى يا سيد الكتابة؟ فالكلمات في حضرة صمتك الأخيرة خرساء. يقولون مات أحمد محفوظ عمر. لستَ خبراً في جريدة أو إذاعة. كلا، أيها الرائد بكل ما للريادة من معنى، رائد في الكتابة والإبداع، ورائد في الرؤية والموقف. بدأت، من عدن منارة الفكر، رائداً للقصة القصيرة في شبه الجزيرة العربية، بلا ضجيج، وكنت في طليعة من أسسوا، في عدن، للأدباء والكتاب اتحاداً لا تحده الجغرافيا، ثم طالك ما طالك من تهميش في زمن لا يشبه رؤاك ولا إبداعك، فما انحنيت، ولا مددت يداً من رجاء لمستبد أو أداة لمستبد قادم من أدغال الهمجية، لا يرى عدن سوى غنيمة حرب. وإذ أيقنت أن الريادة لا عمر لها، كنت في صدارة من أسسوا اتحادا جديدا، يعيد لعدن والجنوب، مكانة غُمطت، وإرادة سلبت، فكنت الرائد المؤسس لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب.

ليس نعياً، أستاذنا الجليل، ما نكتبه الآن، ولكنه عهد بأن نمضي على درب ريادتك الأدبية والوطنية، كي تعود لعدن وعودها الضائعة، ويعود الجنوب دولة ووطناً لا يهمش فيه أديب، أو مواطن من أقصاه إلى أقصاه.

ليس نعيا، ولكنه الواجب في حضرة الوداع، وفي حضرة رحيل الرائد.. تقف الأمانة العامة وكل منتسبي اتحاد أدباء وكتاب الجنوب أمام حضرتك.. لنقول أن ما تركته لنا من إبداع منذ البواكير الأولى في الخمسينيات وحتى اللحظات الأخيرة، هو إرثنا الادبي الذي يتحلق أجيالنا حوله ويتشكلون بمحتواه.. وها هي أعمالك الخالدة: الإنذار الممزق، الأجراس الصامتة، يا أهل هذا الجبل، الناب الأزرق وغيرها من الأعمال.. نستضيء بها في مسيرة حياتنا السردية.

كنت رئيسنا في الجلسة الافتتاحية لمؤتمرنا التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب فكان لاتحادنا شرف رئاستك وشرف الريادة الأدبية، وكنا رهن استشارتك، فكنت عضو الهيئة الاستشارية لمجلة فنار عدن الصادرة عن اتحادنا.. وكنت في لحظات التجلي أثناء التكريم الكبير الذي يليق بك في حياتك، وكان لاتحادنا دور وسعي لتكريمك وقد عبرت عن ذلك عندما تم تكريمك من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي بأنه اهم واول تكريم في حياتك.

في الأخير.. تغمدك الله شيخنا الجليل ورائدنا.. بواسع مغفرته وأسكنك جناته وألهم أسرتك وأهلك الصبر والسلوان..
إنا لله وإنا إليه راجعون..

*أ.د.جنيد محمد الجنيد
رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب
العاصمة عدن
السبت 27 يناير 2024م.

Comments are closed.