المكتب الرئيسي عدن

فعالية ثقافية بعنوان: (قواعد النشر في التشريع).

إعلام الفرع:

نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة حضرموت شعبة الوادي والصحراء فعالية ثقافية مساء الجمعة 17/نوفمبر/ 2023م بمقر الشعبة بتريم، فعالية ثقافية بعنوان:(قواعد النشر في التشريع)، قدمها الدكتور/ عمر جمال السقاف أستاذ القانون العام المساعد بجامعة سيئون.

أدار الفعالية أ. د. محمد يسلم عبدالنور بدأها بالترحيب بالحاضرين من المثقفين والقانونيين والمهتمين بالشأن الثقافي، كما رحب من جانبه بمحاضر الفعالية د/ عمر جمال السقاف، أستاذ القانون العام المساعد بجامعة سيئون.

وأوضح عبدالنور بدوره اهتمام الشعبة بالكوادر الشابة في وادي حضرموت عموماً. عقبها افتتح الدكتور عمر جمال السقاف المحاضرة مستعرضاً التشريعات المنظمة للنشر وكذا الحقوق المتعلقة بالمؤلف والنصوص التي وردت في قانون الصحافة والمطبوعات والتي تنظم شئون النشر والإعلام. وعرّج الدكتور السقاف على المصنفات المحمية وأنواعها معرفاً بها، وكذا التعريف بالحقوق المجاورة للمصنفات مبيناً الشروط التي ينبغي توفرها في دور النشر.

كما تحدث الدكتور السقاف بالتفصيل عن قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة النافذة، والذي تضمن مجمل حقوق المؤلف الأدبية والمالية، وأوضح طريقة الإيداع القانوني والأماكن المخصصة له وشروطه وما يتعلق بها.

وفي ختام اللقاء أتيحت الفرصة للمداخلات، وقدم الحاضرون بعض الإضافات والتساؤلات والنقاشات حول محور المحاضرة، مشيدين بدور الشعبة في تنوع الأنشطة والفعاليات التي يقدمها الفرع في وادي حضرموت.

اختتم اللقاء أ.د. عبدالنور بكلمة شكر لمقدم المحاضرة الدكتور عمر جمال السقاف على ما قدمه من مادة قانونية شاملة ومتكاملة، كما شكر الحاضرين على حضورهم الفعالية.

Comments are closed.