المكتب الرئيسي عدن

اتحاد أدباء وكتاب الجنوب يقيم فعاليته الشهرية الختامية لشهر ديسمبر للعام 2023 .

حضرموت، إعلام الفرع:
في أمسية رائعة أدبيا وحضوريا، أقام اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع حضرموت- شعبة الوادي والصحراء فعاليته الشهرية والتي جاءت ختاما لفعاليات العام الحالي 2023.

حيث جاءت معنونة ومزامنة مع مرور مائة عام على رحيل العلامة والأديب الشاعر أبي بكر بن عبدالرحمن بن شهاب.

حيث افتتح اللقاء الأستاذ الدكتور محمد عبدالنور -رئيس الشعبة – مرحبا بمتحدثي الأمسية الأستاذ زيد بن عبدالرحمن بن يحيى مدير مركز النور للدراسات والابحاث ، والأستاذ الباحث هشام كرامة الرباكي الأمين التنظيمي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع حضرموت، مرحبا بالضيوف الكرام شاكرا للجميع على تلبية الدعوة.

كما رحب بأعضاء الجمعية الوطنية، ورئيس الدائرة الثقافية بالهيئة التنفيذية المساعدة بالمجلس الانتقالي بالوادي والصحراء شاكرا لهم حضورهم الداعم لفعاليات الشعبة.

بعد ذلك أتيحت الكلمة للأستاذ زيد بن عبدالرحمن بن يحيى ليبدأ حديثه في المحور الأول والذي كان بعنوان (التنوع المعرفي عند ابن شهاب)، مستهلا حديثه بالشكر لشعبة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع حضرموت على مثل هذه الأنشطة والاهتمام بعلماء تريم ماضيا وحاضرا.

ثم تطرق في حديثه إلى نقاط عدة أهمها ما يلي:

  • مقدمة عن ابن شهاب
  • نشأته وعلمه وديوانه، وتلقيه فنون العلم
    -العلماء الذين أخذ عنهم العلم وقد بلغوا مايقارب مائة عالم من علماء حضرموت وخارجها.
  • انتهاجه المنهج الصوفي.
  • صفاته التي تميزه من بين أقرانه .
  • رحلاته العلمية إلى الكثير من البلدان.
  • مقامه بين العلماء وأثره في كل بلد يحل فيها.
  • خلقه واتصافه بالتواضع والصبر والرقة.
  • التنوع الفكري والعلمي عند ابن شهاب والتي ساعدت على قبوله في أية بيئة يحل فيها كشرق آسيا والهند وتركيا ومصر .
  • جهوده الإصلاحية بين قبائل حضرموت.

ثم أتيحت الفرصة للأستاذ /هشام كرامة الرباكي ليتحدث في ورقة بعنوان (الاتجاهات الشعرية في المديح والغزل عند ابن شهاب)، حيث ابتدأ كلمته بالشكر الجزيل لشعبة الاتحاد لإتاحة الفرصة بتقديم هذه الورقة. ثم بدأ حديثه عن الاتجاهات الشعرية عند ابن شهاب في غرض الغزل الذي قسمه إلى ثلاثة اقسام ،(الغزل الوصفي، والغزل العذري، والغزل الصوفي).
وقد ذكر نماذجا من الغزل بأقسامه الثلاثة . وتطرق المتحدث إلى ضرورة تفسير شعر ابن شهاب الوصفي والعذري فلسفيا وفق تفسير وتأويل جماعةإخوان الصفاء للشعر وتاؤيله فلسفيا ،التي مثلما شرح ابن عربي العديد من نصوصه الشعرية الغزلية شرحا فلسفيا عميقا .

ثم انتقل أ/ هشام الرباكي إلى غرض المديح عند ابن شهاب الذي يشمل قصائد المديح في النبي – صلى الله عليه وسلم- مستعرضا فيها حياة النبي منذ ولادته ورضاعه مرورا ببعثته وهجرته وغزواته… إلخ التي تعد وثيقة شاملة في السيرة النبوية. كما يندرج ضمن مدحه لل للإمام علي بن أبي طالب والحسين رضي الله عنهم.

وواصل أ. هشام الرباكي تقديم نماذج من قصائد ابن شهاب في مدحه لآل البيت والكثير من العلماء الذين عاصرهم، كما ذكر في مديحه العديد من العلماء والحكام الذين اتصل بهم كالسلطان عبدالحميد حاكم الخلافة العثمانية،والخديوي توفيق باشا حاكم مصر وسلطان لحج احمد بن فضل العبدلي ، وسلاطين الهند وغيرهم.

مستعرضا القصائدالتي قالها في الخديوي توفيق باشا (البالغة سبعة عشرقصيدة) مرتبة حسب الحروف الهجائية منتهجا بذلك نهج صفي الدين الحلي في الأرتقيات.

مختتما حديثه بالشكر الجزيل لكل الحاضرين ولإدارة الاتحاد على تبني هذه الفعاليات وإقامتها راجيا أن يستمر هذا الزخم الثقافي.

ثم بدأت المناقشات من قبل الحاضرين وقد كانت ثرية جدا بالأسئلة والرد عليها من مقدمي الأمسية.

في الختام قدم الأستاذ الدكتور محمد عبد النور شكره للمحاضرين على ماقدماه وللحضور على التفاعل وأن الشعبة فاتحة مقرها لأي فكرة وفعالية ثقافية .

Comments are closed.